Home News Newsletter الرسالة رقم 77/جويلية 2017

ZH AR IT ES FR RU EN الرسالة رقم 77/جويلية 2017

الرسالة رقم 77/جويلية 2017

كلمة الأمين العام السيد باتريك فنتوريني : " تصادف نهاية شهر جوان من سنة 2017 انتهاء عهدتي الثانية كأمين عام للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها، وبهذه المناسبة، أتوجه إلى كافة أعضاء الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها – وعلى وجه الخصوص إلى الرئاسات المتعاقبة للبرازيل والمجر وإيطاليا والجزائر وروسيا وإلى الرئاسة الحالية لجمهورية الدومينيك – وإلى مختلف شركائها، لا سيما منظمة العمل الدولية، وحنيفة مزوي الممثلة الدائمة للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها لدى منظمة الأمم المتحدة، وكذا إلى أعضاء أمانة الجمعية الدولية، خاصة منهم سميرة عزاربه، بالشكر الخالص  على مساهمتهم الكبيرة وثقتهم الدائمة، وعلى تشجيعهم لإقامة تعاون فعال وبناء بين مؤسساتهم والجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها. لقد شهدت هذه السنوات الأخيرة، في ظل سياق صعب أحيانا، تطورا هاما لجمعيتنا، سواء من حيث الكم (عدد الأعضاء) أم النوع (تعاون فعلي وملموس).

لا يزال ينتظرنا بالطبع الكثير من الإنجازات، وقد آن الأوان للجمعية الدولية للدخول في مرحلة جديدة من التطور. وأنا على يقين بأن الرئاسات المقبلة مع الذي سيحل محلي السيد  فرانسيسكو قنزاليز دي لينا والأمانة سيجتازان بنجاح هذه المراحل الجديدة من التطور، دائما في خدمة الأعضاء. أتمنى للجميع  حظا سعيدا.

تذكير بدفع الاشتراكات ! شكرا للأعضاء الذين لم يدفعوا اشتراكاتهم لسنة 2017 بعد أن يقوموا بتحويلها إلى الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها، والتي تعيش بفضل مساهمات أعضائها.

أشغال قيد الإنجاز

سينظم هذا المؤتمر يومي 23 و24 نوفمبر بأثينا (اليونان) بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوناني وسيكون موضوعه "مستقبل العمل". ففي تاريخ 12 أفريل، تم نشر استبيان إلى جميع الهيئات المعنية بالحوار الاجتماعي. ومن المتوقع الردود الأخيرة. وسيسمح عددها ونوعيتها بإعداد تقرير عمل تمهيدي.

برنامج جمعية AICESIS

مشاركة الأمين العام الجديد للجمعية العامة في مؤتمر حول الحوار الاجتماعي المنظم من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي المغربي وإتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها الناطقة بالفرنسية.

ورشة جهوية منظمة بالتعاون مع كل من المجلس الاقتصادي والاجتماعي البنيني ومنظمة العمل الدولية وكذا الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها حول موضوع: "تعزيز قدرات المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها وكذا الحوار الاجتماعي لصالح قاعدة حماية اجتماعية للجميع تكون ناجعة ومستدامة". ويتعلق الأمر بتعميم تصريح سيول-(2014) والورشات الوطنية المنظمة آنفا بالكونغو وغينيا والمالي، على مستوى جميع بلدان إفريقيا الغربية 

لقاء دولي بين الجمعية العامة ومجالس الإدارة للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها. ستكون هذه الجمعية –التي ستشهد نهاية رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدومينيكي على رأس  الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها- فرصة لتنظيم نقاش حول موضوع العمل الأساسي للرئاسة بالنسبة للفترة الممتدة بين 2015-2017 "دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها في مكافحة اللامساواة المرتبطة بالفقر" وذلك قبل المصادقة على النص النهائي. وتستقبل كذلك الأمين العام الجديد للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة لها السيد فرانسيسكو كونزالس دي لينا (إسبانيا).

حياة المجالس الاقتصادية والاجتماعية

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي مؤتمر يوم 17 ماي ببروكسل (ببلجيكا) حول "يأتي المجتمع المدني لتقديم المساعدة للمنفيين والمهاجرين: "تجريم التضامن وتصريح الدخول للأراضي وذلك لدوافع إنسانية" ركز الحدث حول رد المجتمع المدني الأوروبي على الوضع الخطير للمهاجرين والمنفيين الذين يحاولون الإلتحاق بأوروبا.

http://cdlink.eesc.europa.eu/m/6ea2164b516f4d6fb686c243f09b450d/2885C44D/E9F77A79/052017n

تم إعادة تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي، المنحل سنة 2013 وذلك طبقا لأحكام الدستور الجديد المؤرخ في 30 مارس 2016. وقد سمحت الدورة الاستثنائية الأولى التي امتدت من 03 إلى 15 أفريل 2017 من المصادقة على النظام الداخلي الجديد وإنتخاب المكتب الجديد المتمثل من الرئيس: السيد ألفريد تاينقا بواأوكو (ممثل الغرفة التجارية ووزير أسبق للاتصال)، نائب الرئيس الأول: السيد كوبين لاياما (ممثل القاعدة الدينية وشخصية رمزية للتماسك الاجتماعي وعودة الأمن بين الطوائف الدينية بإفريقيا الوسطى). نائب الرئيس الثاني: السيدة جوزفين ديجين (رئيسة جمعية سيدات الأعمال بإفريقيا الوسطى) أمين الصندوق Questeur: السيد هيبوليت ماير، المقرر: السيد بوتي دي بامبا.

Romania

Romania

لقد غير المجلس الاقتصادي والاجتماعي الروماني الهيئات المديرة كالتالي: الرئيس: السيد لاكوب باسيو؛ خريج مجموعة العمال؛ نائب رئيس ممثل النقابات: السيد فلولايان ماران؛ نائب رئيس ممثل العمال: السيد دراقوس ميهالاش؛ نائب رئيس المجتمع المدني: السيد بوقدان سيمون؛ الأمين العام: السيد ماران سوليمان.

Vietnam

Vietnam

عقب تقاعد السيد: فو ترونق كيم، ناب عنه، السيد تران تنه مان نائب رئيس جديد وأمين عام للجبهة القومية في الفيتنام.

Kenya

Kenya

أصبح السيد م-فانسون نياجيلو هو الأمين العام الجديد للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الكيني، عنوانه الإلكتروني هو 

Italy

Italy

تم تنصيب السيد تيزيانو ترو، وزير أسبق للعمل ;شخصية بارزة ومحترمة بإيطاليا على المستوى الدولي ولاسيما أوروبا، رئيسا على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الإيطالي.